فريق برامج سات 2
مشرف ♥ ♥ المنتديات مراقبه من خلاله
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
[font="]مناظرات بين اصحاب الحديث[/font]
[font="]وهذا باطل[/font][font="]لأنه لا يخلو كل أحد في الأرض من أن يكون فاسقاً أو غير فاسق ، فإن كان غير فاسق كان عدلاً ، ولا سبيل إلى مرتبة ثالثة[/font][font="] .[/font]
[font="]والعدل ينقسم إلى قسمين[/font][font="] : [/font][font="]فقيه وغير فقيه[/font][font="].[/font]
[font="]فالفقيه العدل[/font][font="] مقبول في كل شيء[/font][font="] .[/font]
[font="]والفاسق[/font][font="] لا يحتمل في شيء[/font][font="] .[/font]
[font="]والعدل غير الحافظ[/font][font="] لا تقبل نذارته في شيء من الأشياء ، لأن شرط القبول الذي نص الله تعالى عليه ليس موجوداً فيه[/font][font="] .[/font]
[font="]ومن كان عدلاً في بعض نقله ، فهو عدل في سائره ، ومن المحال أن يجوز قبول بعض خبره ، ولا يجوز قبول سائره إلا بنص من الله تعالى أو إجماع في التفريق بين ذلك ، وإلا فهو تحكم بلا برهان ، وقول بلا علم ، وذلك لا يحل[/font][font="] .[/font]
[font="]قالوا: [/font][font="]فلان أعدل من فلان وراموا بذلك ترجيح خبر الأعدل على من هو دونه في العدالة[/font][font="].[/font]
[font="]والجواب[/font][font="] أن الله عز وجل لم يفرق بين خبر عدل، وخبر عدل آخر أعدل منه، [/font][font="]ومن حكم في الدين بغير أمر من الله عز وجل، أو من رسوله [/font][font="], [/font][font="]أو إجماع متيقن فقد قفا ما ليس له به علم ،[/font][font="] وإنما أمر تعالى[/font][font="]بقبول [/font][font="]نذارة النافر [/font][font="]الفقيه العدل[/font][font="]فقط ،[/font][font="] و[/font][font="]بقبول[/font][font="] شهادة العدول فقط ، [/font][font="]ففى نقل الأخبار يشترط العدالة والضبط [/font][font="]وفى الشهادة لا يشترط إلا العدالة فقط[/font][font="]. فمن زاد حكماً فقد أتى بما لا يجوز له[/font][font="].[/font]
[font="]وأيضاً فقد يعلم الأقل عدالة ما لا يعلمه من هو أتم منه عدالة[/font][font="]فقد جهل أبو بكر وعمر رضى الله عنهما ميراث الجدة ، وعلمه المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة وبينهما وبين أبي بكر وعمر بون بعيد إلا أنهم كلهم عدول ، وقد رجع أبو بكر إلى خبر المغيرة في ذلك ،[/font][font="] وأيضاً فإن كل ما يتخوف من العدل فإنه متخوف من أعدل من في الأرض بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأيضاً فلو شهد أبو بكر وحده ، ما قبل قبولاً يوجب الحكم بشهادته، ولو شهد عدلان من عرض الناس قُبِلا، فلا معنى للأعدل[/font][font="] .[/font]
[font="]متصرف شديد من كتاب الاحكام لابن حزم [/font]












