منتدى الاسلامي Islamicيهتم بكافة المواضيع و القضايا المتعلقة بديننا الحنيف
الأقسام الفرعية: قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية, قسم البرامج والكتب والسيديهات الاسلامية
المواضيع المميزه بالمنتديات الإسلامية منتدى العلوم الشرعية منتدى السيرة النبوية الشريفة منتدى التاريخ الإسلامي منتدى المرأة المسلمة روضة المنتديات الإسلامية
بإشراف zoro1 , messaide saadne , عبد العزيز شلبي nadgm
ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين
زوجى كان يستغل نقودى لانه كانعلى قد حاله وانا ساعته وسددت ديونه وكان ديما يسبنى فى شرفى وكان يتكلم مع الحريم عن وجودنا مع بعض فى غرفة النوم ويشرح بالتفصيل انا شوفت الكلام على الفون بتاعه وكان يبعت لهم افلام اباحيه وبردو شفتها واتحملته ونصحته كتير ومكنش بيصرف على البيت اكتر من سنه هو موظف كان يقول معيش وبيصلح ادوات كهربائيه لما زعقت معاه بقى يدينى بعد يوم ٥٠ جنيه وكل ما يشوف واحد يقولها تتجوزينى عمل لنفسه قرشين وطلقنى حتى تزوجنى من غير مايدفع اى حاجه حت اجرة المأذون قالى لما نروح الشقه هديكى الفلوس وضحك عليا وطلقنى وتزوج من اخرى بطلب فلوسى اللى اخدها بيقول انتى هبله
الأصل في الكذب أنه كبيرة من كبائر الذنوب؛ لكن وردت الرخصة فيه بغرض الإصلاح، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس الكذَّابُ الذي يصلِحُ بين الناسِ، فيَنْمِي خيراً، أو يقولُ خيراً»(1).
ولكن الإنسان هنا قد لا يحتاج إلى ما هو بمعنى الكذب، وإنما هو نوع من المعاريض أو التعميم أو إشاعة المعنى الجيد،كما أن بعض الناس أحياناً يضخِّم الأشياء الصغيرة، فتصبح قضية، وهي ليست قضية. والإنسان الإيجابي يمكن أن يضخِّم بعض الأشياء الإيجابية، ويصبح لها أثرٌ طيب،
كأن يقول: فلان يسلِّم عليك، لشخص يحسُّ بالهجر أو البعد مع شخص آخر، خصوصاً إذا كان قريبًا، مثل الإخوة، أو الآباء، أو الأزواج، أو الأصدقاء، وقول: يسلِّم عليك. أنت صادق فيه؛ لأنه دائماً يقول في صلاته:السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
ولو قالت: إن هذا الإنسان له رغبة في أن يعيد العلاقات معك أيضًا، فأنت صادق؛ لأنه في الغالب تأتيه حالات يرغب فيها أن يعيد العلاقة، وربما تقرأ هذا في عينيه، أو في تأوُّهاته، أو في كثرة ذكره للماضي. فهنا يوجد مجال للمعاريض دون الحاجة إلى أن يكذب الإنسان كذبًا صراحًا،
كما في الحديث لما سُئِل النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أيكونُ المؤمنُ جبانًا؟ فقال: «نعم». فقيل له: أيكونُ المؤمنُ بخيلاً؟ فقال: «نعم». فقيل له: أيكونُ المؤمنُ كذَّابًا؟ فقال: «لا»(2). دليل على حرمة الكذب وشناعته، خصوصًا أن الكذب هنا قد يتمادى بالإنسان، وفي الحديث الآخر: «وما يزالُ الرجلُ يكذِبُ، ويتحرَّى الكذبَ حتى يُكتَبَ عند اللهِ كذابًا»(3).
(1) أخرجه البخاري (2692)، ومسلم (2605) من حديث أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها. (2) أخرجه مالك (1795)، وابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق (147)، وابن حزم في طوق الحمامة (ص54)، والبيهقي في شعب الإيمان (4812)، وابن أبي زمنين في أصول السنة (154) من حديث صفوان بن سليم مرسلاً. (3) أخرجه البخاري (5743)، ومسلم (2607) واللفظ له من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
تقديرا لمجهود صاحب البوست او المشاركه فانه لا يمكن مشاهدة الروابط إلا بعد التعليق على البوست In appreciation of the efforts of the owner of the post or participation, the links cannot be viewed until after responding to the post or participation
السؤال:
أضطر للكذب كي ما أصلح بين أهلي وزوجي، ما هو توجيهكم؟
الجواب:
الكذب في الإصلاح لا بأس به، بل صاحب الإصلاح مأجور وإن كذب، لما ثبت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، فيقول خيرًا، وينمي خيرًا سماه غير كذاب، فالذي يصلح بين الناس بين رجلين مختصمين، أو بين قبيلتين أو بين الأسرة كونه يكذب كذبًا لا يضر أحدًا، وإنما ينفع الأسرة، ويسبب الصلح بينهم، لا حرج في ذلك.
فإذا كذبت على أهلك، أن زوجك يدعو لهم، وأنه يثني عليهم، وأنه يحب لهم الخير، وكذبت عليه، قلت له: إن أبي يدعو لك، وأنه يثني عليك، ويحبك، وأمي كذلك وأخواتي وإخواني حتى تصلحي بينهم على وجه ليس فيه شر؛ فلا بأس، أنت مأجورة في هذا.
أما إذا كان الصلح يتضمن شيئًا محرم لا، إذا كان الصلح بينهم حتى يسامحوه في ترك الصلاة، أو في ترك المسكر، أو ما أشبه، هذا لا يجوز، ليس لك التوسط في هذا، بل عليهم أن ينكروا عليه، ترك الصلاة ينكروا عليه، شرب المسكر، ينكروا عليه التدخين، ينكرون عليه حلق اللحية، ينكرون عليه إسبال الثياب، هذا مأجورون، وأنت معهم، ساعديه إذا كان زوجك يقصر في هذه الأمور فانصحيه، ولا تسكتي، وليس هذا محل الصلح، بل هذا محل الإنكار، هم ينكرون عليه وأنت معهم، لكن بالأسلوب الحسن، والكلام الطيب، يعني: تبينون له أن الإسبال محرم، وأن الواجب على الرجل أن تكون ثيابه إلى الكعب، لا تنزل عن الكعب، هكذا قال النبي ﷺ يقول -عليه الصلاة والسلام-: ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار رواه البخاري في الصحيح، ويقول ﷺ: إياك والإسبال فإنه من المخيلة ويقول -عليه الصلاة والسلام-: ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب فجعله مع هؤلاء، فدل ذلك على قبح الإسبال، وهو من أسباب التكبر والخيلاء والتعاظم؛ ولهذا في الحديث الصحيح يقول ﷺ: من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة لكن ليس بشرط، لو قال: إنه ليس بخيلاء ما يطاع، يؤمر برفع ثيابه وقول النبي ﷺ لأبي بكر لما قال: يا رسول الله، إن إزاري يتفلت علي إلا أن أتعاهده، قال: لست ممن يفعله خيلاء مراد النبي ﷺ: أن الصديق ليس ممن يفعله خيلاء، وإنما يتفلت عليه ثوبه إزاره بعض الأحيان فيتلافاه.
فأنت كذلك، إذا كنت ما أنت من أهل الخيلاء، وإنما قد ينحل الإزار ثم تحفظه، ثم تصونه ثم تصلحه، لا شيء عليك، لكن تسحب ثيابك عند الناس، فإذا سألوك... تقول: ما قصدت الخيلاء، من يقول لك هذا؟ من يعلم قلبك وأنت تعمل ما حرم الله عليك؟ أنت متهم بالخيلاء، ثم لو قدر أنك سليم، فقد فعلت منكرًا بإسبال الثياب، وتعريضها للأوساخ والنجاسات، ومخالفة الشرع المطهر بجعلها تحت الكعب، ثم هو إسراف لا حاجة إليه، فأنت قد فعلت منكرًا من وجوه، وهكذا إذا كان الزوج يتعاطى السكر، أو يتعاطى أشياء أخرى....... عليه، أبوك أو أخوك من ذلك وينصحوه، فالإصلاح بينهم في هذا له وجه الصلح.
فالواجب أنك أنت وأهلك تستعينوا بالله عليه وتنصحونه بالأسلوب الحسن، وبالتوجيه الطيب، ولا تسامحوه يتعاطى المسكرات، أو يتهاون بالصلاة، أوما أشبه ذلك، رزق الله الجميع التوفيق.
هل يجوز عمل عمرة لوالدتي التي تجاوزت سن الخامسة والستين، وأنا الآن أقضي فريضة الحج هذا العام؟
أجاب عنها الشيخ الإمام ابن باز مفتي الديار السعودية
إذا كانت عاجزةً لا تستطيع المجيء للحج لكبر سنِّها وعجزها لمرضٍ أصابها أو كبر سنٍّ أعاقها؛ فلا بأس.
أما إذا كانت تستطيع المجيء لصحة جسمها؛ فلا يجوز أن ينوب عنها، لا في حجٍّ، ولا في عمرةٍ؛ لأن الرخصة إنما جاءت فيمَن عجز لكبر سنِّه.
لسماع وتحميل إجابة الشيخ بصوته من السيرفر الآتي
تقديرا لمجهود صاحب البوست او المشاركه فانه لا يمكن مشاهدة الروابط إلا بعد التعليق على البوست In appreciation of the efforts of the owner of the post or participation, the links cannot be viewed until after responding to the post or participation
::صفحات صديقة :: معهد ترايدنت :: منتدى برامج نت
:: برامج المشاغب - ملتقى العلماء وطلبة العلم - الريان تيوب - جريدة الديار -عمال مصر- قهوة الصحفيين - جريده اخبار بتروجت
:: للإعلان ::
واتس
00201558343070
بريد إلكتروني
[email protected]
أو يمكن التواصل معنا مباشرة عبر نموذج الاتصال بنا علي الرابط الآتي
https://dvd4araab.com/vb/sendmessage.php
للتواصل عبر الواتس
https://chat.whatsapp.com/Bekbfqlef3ZInj31Jhk99j
برامج سات برامج نت جميع المشاركات والمواضيع في منتدى برامج سات برامج نت لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum Bramj sat bramjnet does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author
Youtube Download |Google Earth|WinRAR|ESET NOD32 Antivirus|Kaspersky Anti-Virus|YouTube|Windows Live Messenger|Firefox|skype|Internet Download Manager|Nero|RealPlayer|Deep Freeze
.