صيد الخاطر !! << متجدد <<

    

قلعه برامج نت للشروحات    .. 

رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

وقال أبو بكر بن خلاد عن يحيى بن سعيد كنت إذا اخطأت قال لي الثوري أخطأت يا يحيى قال فحدث يوما عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر بحديث الشرب في آنية الذهب والفضة فقلت اخطأت يا أبا عبدالله هذا اهون عليك إنما ثنا عبيد الله عن نافع عن زيد بن عبدالله عن عبدالله بن عبدالرحمن عن أم سلمة فقال لي صدقت.
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

ومن شعر أبي محمد ابن حزم يخاطب قاضي الجماعة بقرطبة عبد الرحمن ابن بشر:
أَنَا الشَّمْسُ فِي جُوِّ العُلُوْمِ مُنِيْرَةً....وَلَكِنَّ عَيْبِي أَنَّ مَطْلَعِي الغَرْبُ
وَلَوْ أَنَّنِي مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ طَالِعٌ....لَجَدَّ عَلَى مَا ضَاعَ مِنْ ذِكْرِيَ النَّهْبُ
وَلِي نَحْوَ أَكْنَافِ العِرَاقِ صَبَابَةٌ......وَلاَ غَرْوَ أَنْ يَسْتَوحِشَ الكَلِفُ الصُّبُّ
فَإِنَّ يُنْزِلِ الرَّحْمَنُ رَحْلِيَ بَيْنَهُمْ.......فَحِيْنَئِذٍ يَبْدُو التَأَسُّفُ وَالكَرْبُ
هُنَالِكَ يُدْرَى أَنَّ لِلْبُعْدِ قِصَّةٌ.........وَأَنَّ كسَادَ العِلْمِ آفَتُهُ القُرْبُ
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

يقول الإمام ابن الجوزي : "يا مطرودًا عن الباب ، يا محرومًا من لقاء الأحباب ، إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك ، فانظر فيما يستخدمك ، وبأيِّ الأعمال يشغلك ، كم عند باب الملك من واقفٍ ، لكن لا يدخل إلا من عني به ، ما كلّ قلبٍ يصلح للقرب ، ولا كلّ صدرٍ يحمل الحبّ ، ما كلّ نسيم يشبه نسيم السحر "
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

قال لنا الحوطي: سألني رجل عن قريب لي فقال لي: أيش هو منك ؟ قلت: أمسك، قرابته من قبل أبيه، وأمه، أما قرابته من قبل أبيه فأبوه خالي، وجده جدي، وجدته جدتي، وعمه خالي، وعمته أمي، وعمته خالتي، وكانت بنت عمته امرأتي، وبنت عمه امرأة أخي، وأما قرابته من قبل أمه فأمه بنت ابن عمي، وجده من قبل أمه ابن عمي، وجدته من قبل أمه ابنة عمي، وهو زوج ابنتي، وابني زوج أخته، وأنا زوج أمه.
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

قَالَ أَبُو المَلِيْحِ: قَالَ رَجُلٌ لِمَيْمُوْنٍ -هو بن مهران-: يَا أَبَا أَيُّوْبَ! مَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا أَبْقَاكَ اللهُ لَهُم.
قَالَ: أَقْبِلْ عَلَى شَأْنِكَ، مَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا اتَّقَوْا رَبَّهُم.
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

بعض حفاظ الحديث الذين أخذوا على التحديث أجر (عوض):
1 أبو نعيم الفضل بن دكين.
2 عفان بن مسلم.
3 الحارث بن مسكين.
4 يعقوب بن إبراهيم الدورقي.
5 هشام بن عمار.
6 على بن عبد العزيز البغوي نزيل مكة.
وغيرهم من المتأخرين كثير........
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

( تَحَايُلُ الحافظ ابن حجر على التَّسَرِّي بجارية امرأته دون عِلْمِها !! واكتشافُ الحِيلة !! )
قال الشمس السخاوي في كتابه النفيس : الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر [ 3 / 1218 / طبعة دار ابن حزم ] : ( إن صاحب الترجمة – يعني ابن حجر - لما رأى كثرة ما تلده أم أولاده من الإناث ، وأحب أن يكون له ولد ذكر، ولم يمكنه التزويج مراعاة لخاطرها – يعني زوجته - اختار التسرِّي ، وكانت لزوجته جارية جميلة يقال إنها : ططرية – لعله يعني من التتر !! - اسمها : خاص تُرك ، فوقع في خاطره الميل إليها ، فاقتضى رأيه الشريف – يعني رأي ابن حجر - : أن أظهر تغيُّظا منها بسبب تقصيرها في بعض الخدمة !! وحلف أنها لا تقيم بمنزله ! فبادرت زوجته لبيعها بعد أن أمرها أن تأمر القاصد – يعني الموكل ببيعها - بعدم التوقف في بيعها بأي ثمن كان ؟! قال – يعني الحافظ - : وكل ما رُمْتِيه - يعني زوجته - من الزيادة على ذلك – يعني على ثمن الجارية - : أقوم لك به ، ففعلتْ ... وأرسل هو الشيخ شمس الدين ابن الضياء الحنبلي فاشتراها له بطريق الوكالة ، وأقامت ببعض الأماكن حتى استبرأها – يعني من الحيض - ثم وطأها ، فحملت بولده القاضي بدر الدين أبي المعالي محمد ، وكان مولده في ثامن عشر صفر سنة (815 هـ) واستدعى صاحب الترجمة - يعني ابن حجر - بالطلبة – يعني تلاميذه - ونحوهم يوم السابع – يعني من ولادة ابنه البدر - إلى منزل أم أولاده وعمل لهم شواء ، فكانت العقيقة عندها وهي لا تشعر!! وأقام عند أمه وشيخنا يتردد إليها ، حتى بلغ الخبر أم أولاده قبل انفصال الولد عن الرضاع ، فركبت هي وأمها من فورها إلى المكان الذي كانا به – يعني الجارية وابنها - وأحضرتهما معها إلى منزلها ، فتركتهما ببعض المعازل إلى أن حضر شيخنا – يعني ابن حجر - من الركوب – يعني المركوب - وليس عنده شعور بما وقع ، فاستْخبرتْه عن ذلك فما اعترف ولا أنكر !! بل ورَّى بما يُفهم منه الإنكار !! فقامت وأخرجت الولد وأمه ، فسُقط في يده – يعني كُشِفتْ حيلته !! - وبادر فاختطف الولد وذهب به إلى بعض من يثق به من النسوة بمصر، ثم توجهت إليه أمه بعد ذلك .......... ) ...
قلتُ : وكان الحافظ شديد المحبة لولده هذا جدا !! بحيثُ اضطرته تلك المحبة المفرطة إلى ما يُرغب به عنه ؟ بل تكلَّم فيه بعضهم لأجلها !!
ومع كل هذا : فلم يُزرق الحظوة فيه ! وما تمَّ ما كان يُؤمِّله له من العلم والرياسة !
وكأنَّ الحافظ كان قد شعر بهذا ! فكان يقول : ( قلَّ أن يجتمع الحظ لامرئ في نسْله وتصانيفه معا ! ) كما حكاه عنه السخاوي في : ( الجواهر والدرر ) ...
وما أصدق ما قال ...
منقولة من
كَهْفُ الغَرَائِبِ!! وَمَغَارَةُ العَجَائِبِ
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

وكأني بأبي علي الفالي – بالفاء- وقد كان يملك نسخة من كتاب " الجمهرة " لابن دريد في غاية الجودة ، فدعتْه الحاجة إلى بيعها !! فباعها إلى بعضهم وكتب على ظهرها :
أنِستُ بها عشرين حولاً وبعتُها ... لقد طال وجْدِي بعدها وحنيني
وما كان ظني أنني سأبيعها ... ولو خلَّدتْنِي في السجون ديوني
ولكنْ لضعفٍ وافتقارٍ وصِبْيَةٍ ... صغارٍ عليهم تستهلُّ شؤوني
فقلت ولم أملك سوابق عَبْرةٍ ... مقالة مَكْويِّ الفؤاد حزين
وقد تُخْرِجُ الحاجاتُ يا أمَّ مالك ... كرائمَ من ربٍ بهن ضنينُ
والخبر : في وفيات الأعيان [ 3 / 316 ] وغيره ...
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

فصاحةُ حسَّانٍ وخطُّ ابنُ مُقْلةٍ *** وحكمةُ لقمانٍ وزهدُ ابنُ أدهمِ
إذا اجتمعتْ في المرء والمرءُ مُفْلسٌ *** ونُودِيْ عليه لا يُباع بدرهم !!​
 
رد: صيد الخاطر !! :: متجدد ::

عن صالح ابن بشير قال رأيت عطاء السلمي فى النوم بعد وفاته .. فقلت له يرحمك الله لقد كنت طويل الحزن في الدنيا فقال أما والله لقد أعقبنى ذلك فرحا وسرورا دائما فقلت في أى الدرجات أنت ؟ قال : مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين *

- ذكرت فى كتاب الروح لإبن القيم الجوزية وفى كتاب حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح ..​
 
عودة
أعلى