إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

    

ياهو مكتوب الأردن

عضو نشيط ومجتهد New Member
أما بعد: فقد صَحَّ عن النبيِّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-أنهُ قالَ: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"، وقال-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-: "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"، وقال-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-: "مَنْ قامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".
هذهِ الأحاديثُ الثلاثةُ مِن روايةِ أبي هريرةَ-رضي اللهُ عنهُ-، وكُلُّها في صحيحِ البُخاريِّ-رحمهُ الله-.
في كُلِّ هذهِ الأحاديثِ، تَكَرَرَ قولُه-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-: "إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"؛ لِتَدُلَّ على أنَّ رَمَضَانَ مِنْ أعظَمِ الفُرَصِ لِمَغْفِرَةِ الذنوب: صيامُه، وقيامُهُ، وقيامُ ليلةِ القدرِ.
وهذا خاصٌ بمن فَعلَ ذلك "إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا"، "إيمانًا": تصديقًا ويقينًا بِفَرَضِيَّةِ الصومِ ووجوبِه، واستحبابِ صلاة الليلِ فيه عامةً، واستحبابِ صلاةِ الليلِ في ليلةِ القدرِ خاصةً، "واحتسابًا": طلبًا للأجرِ والثوابِ والجزاءِ من اللهِ-تعالى-وحده-وهو الإخلاص-؛ لا لأمرٍ من أمورِ الدنيا، فالإخلاصُ شرطٌ في العباداتِ كلِّها، ومن ضِمْنِها الصيام، ففي الحديث القدسي، يَقُولُ اللَّهُ-عَزَّ وَجَلَّ-: "الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي"، قالَ في أوَّلِهِ: "لي"، وقالَ في آخِرِهِ: "مِنْ أجْلِي"، لِيَدُلَّ على شرطِ إخلاصِ الصوم لله.
لما عَرَّفَ الفقهاءُ الصيامَ قالوا: "هوَ التَّعبدُ للهِ-تعالى-بالإمساكِ عنِ المفطِّراتِ، من طُلوعِ الفجرِ إلى غروبِ الشمس"، فليس الصيامُ إمساكًا عن الطعام والشراب والشهوة فحسب، بل هو تعبدٌ للهِ-تعالى-بهذا الإمساكِ، وخُضُوعٌ وتذللٌ لهُ-سُبحانه-.
الصيامُ: انقِيادٌ واستسلامٌ لِله-تعالى-، وطاعةٌ لأمرِهِ؛ لأنه كَتَبَ الصيامَ وَأمَرَ بِهِ: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ].
الصائمُ المُدِرِكُ لِحَقِيقةِ الصيام؛ مُنذُ أنْ يَطلُعَ الفجرُ إلى أنْ تَغرُبَ الشمسُ يعلمُ أنهُ طِيلَةَ هذا الوقتِ مُتَلَبِّسٌ بِعِبادةِ الصومِ، ومَتى عاشَ الصائمُ هذا المعنى نَفَعَهُ نفعًا عظيمًا، فَقَادَهُ إلى الطاعاتِ، وَكَفَّهُ عن كلِّ المحرماتِ أو كثيرٍ منها؛ إذْ كيفَ يرتكبُ المعصيةَ في وقتٍ هوَ يؤدي فيهِ عبادةً.
ولمَّا غابَ هذا المعنى عنِ بعضِ الصائمِين؛ وُجِدَ منهم مَنْ يكذِبُ وهو صائمٌ، ويغتابُ وهو صائمٌ، ويسُبُّ ويشَتِمُ وهو صائمٌ، ويقولُ الزورَ وهو صائمٌ، ويغِشُ وهو صائمٌ، ويطلق بصرهُ في الحرامِ وهو صائمٌ، وينشطُ للسَّرِقَةِ والنَّهْبِ وترويجِ المخدراتِ والمسكراتِ وهو صائمٌ، وينشرُ الفواحشَ والشرَ وهو صائمٌ؛ فأينَ هؤلاءِ مِنَ الصِّيامِ؟!، أينَ مَنْ يرتكبُ هذهِ المحرماتِ من قولِ النبيِّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-: "مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ"؟!.
فما أحسنَ أن يحفظَ المسلمُ صومَه عن كُلِّ ما يُفْسِدُهُ أو يُنْقِصُ أجرَه.
اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنينَ والمؤمناتِ، والمسلمينَ والمسلماتِ.

الخطبة الثانية
أما بعد: فرَسُولُ اللَّهِ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلهِ وَسَلَّمَ-يقولُ: "قَالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ-رائحتُه-أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ"، فما أحسنَ أن يكونَ الصِّيَامُ جُنَّةً ووِقايةً؛ وقايةً منَ الشيطانِ، ووقايةً منَ المعاصِي، ووقايةً منَ النار.
يقول النبيُّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-: "الصَّوْمُ جُنَّةٌ مِنَ النَّارِ كَجُنَّةِ أَحَدِكُمْ مِنَ الْقِتَالِ".



الملفات المرفقة
docx.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
(25.8 كيلوبايت)
pdf.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
(311.2 كيلوبايت)
 
رد: إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

Some Information About Cialis <a href=http://cialisfstdelvri.com/>buy cialis online uk</a>
 
رد: إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

heart attack symptoms --chest pain or pressure, pain spreading to your jaw or shoulder, nausea, sweating; vision changes or sudden vision loss; ringing in your ears or sudden hearing loss; or an erection is painful or lasts longer than 4 hours prolonged erection can damage the penis <a href=https://buypriligyo.com/>priligy 30mg</a>
 
رد: إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

2011; 89 1 125 128 <a href=http://vtopcial.com/>cialis for daily use</a> How to take Viagra
 
رد: إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

Examples of alpha-blockers include terazosin brand name Hytrin and tamsulosin brand name Flomax DailyMed-a, 2022; DailyMed-b, 2022 <a href=https://cheapcialiss.com/>generic cialis 20mg</a> This will save you money on Cialis as compared to buying the generic, so take advantage of this
 
رد: إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

I am feeling very similar abdominal pains. <a href=https://clomida.com/>clomid ovulation</a> Thus, these discrepancies made it difficult to perform a meta-analysis.
 
رد: إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

<a href=https://tamoxifenolvadex.com/>is a half dose of tamoxifen better than none</a>
 
رد: إيمانا واحتسابا-5-9-1437هـ-مبارك العشوان-الملتقى-بتصرف

<a href=http://buydoxycyclineon.com/>doxycycline reviews</a> clarithromycin increases levels of lurasidone by affecting hepatic intestinal enzyme CYP3A4 metabolism.
 
Watching encrypted channels without a card is against the law. Italy Sat forum is for educational purposes only and does not support any type of violation of individual property rights. It does not support or encourage any violation or removal of software rights or copyrights of software and materials protected by copyright. It is prohibited to post illegal or pirated serials. It is also prohibited to publish any materials that violate intellectual or literary property rights. Posts and comments express the point of view of their owner only
عودة
أعلى