شرح حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحاقلة والمخاضرة .

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع zoro1
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

    

zoro1

مـــــديـر عــــــام ۩۞۩ إدارة ايطاليا سات ۩۞۩

حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحاقلة والمخاضرة
الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد


حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحاقلة والمخاضرة


وعن أنس رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحاقلة والمخاضرة والملامسة والمنابذة والمزابنة؛ رواه البخاري.




المفردات:

«المخاضرة»: هي بيع الثمار والحبوب قبل أن يبدوَ صلاحها وهي مفاعلة من الخضرة.



«الملامسة»: هو المبايعة بمجرد لمس الرجل ثوب الآخر بيد، بالليل أو النهار لا ينظر إليه ولا يقلبه من غير نظر ولا تراض.



«المنابذة»: هي أن يطرح الرجل إلى الرجل ثوبه ويطرح الآخر ثوبه يتبايعان بذلك دون تقليب أو نظر.




البحث:

أما النهي عن المخاضرة، فقد روى البخاري ومسلم من حديث جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباع الثمرة حتى تشقح، فقيل: وما تشقح؟ قال: تحمار، وتصفار، ويؤكل منها، كما روى البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمبتاع، كما روى البخاري من حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تباع ثمرة النخل حتى تزهو، قال أبو عبد الله: يعني حتى تحمر، وفي لفظ للبخاري من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها وعن النخل حتى يزهو، قيل وما يزهو؟ قال: يحمار أو يصفار، وأما النهي عن الملامسة والمنابذة، فقد روى البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المنابذة وهي طرح الرجل ثوبه بالبيع إلى الرجل قبل أن يقلبه أو ينظر إليه، ونهى عن الملامسة، والملامسة: لمس الثوب لا ينظر إليه، كما روى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الملامسة والمنابذة، كما روى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه تفسير الملامسة والمنابذة قال: أما الملامسة فأن يلمس كل واحد منهما ثوب صاحبه بغير تأمل، والمنابذة أن ينبذ كل واحد منهما ثوبه إلى الآخر لم ينظر واحد منهما إلى ثوب صاحبه، قال الحافظ في الفتح: وهذا التفسير الذي في حديث أبي هريرة أقعد بلفظ الملامسة والمنابذة؛ لأنها مفاعلة، فتستدعي وجود الفعل من الجانبين؛ اهـ.



ما يفيده الحديث:

1– تحريم بيع الملامسة.



2– تحريم بيع المنابذة.



3– تحريم المحاقلة.



4– تحريم المزابنة.



5– تحريم بيع الثمرة قبل أن يبدو صلاحها.



6– ضبط المبايعات وتحريم الغرر والجهالة فيها.


الألوكة
 
Watching encrypted channels without a card is against the law. Italy Sat forum is for educational purposes only and does not support any type of violation of individual property rights. It does not support or encourage any violation or removal of software rights or copyrights of software and materials protected by copyright. It is prohibited to post illegal or pirated serials. It is also prohibited to publish any materials that violate intellectual or literary property rights. Posts and comments express the point of view of their owner only
عودة
أعلى